ما هي مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح الملوثة؟

أنشرها:
ً
نظرًا لأن فيروس كورونا الجديد قد انتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، يقول مسؤولو الصحة أنهم يعملون على فهم و تقييم المدة التي يُمكن أن ينجو خلالها الفيروس على الأسطح وذلك لفهم خطر انتقال العدوى بشكل أفضل.


استنادًا إلى ما هو معروف عن فيروس كورونا المماثل ، يقول خبراء الأمراض بأن انتشار الفيروس الجديد "Covid-19" يكون بشكل رئيسي من شخص لآخر حيث تتم العدوى عن طريق العطس او السعال . أيضا ،  لمس فضلات الشخص المصاب أوالاتصال مباشرة مع شخص مصاب يؤدي إلى انتقال الفيروس أيضا.

إلى متى يمكن لفيروس كورونا الجديد "Covid-19" البقاء على الأسطح الملوثة؟

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا أنه يمكن إصابة شخص ما عن طريق لمس الأسطح أو كائن موجود عليه الفيروس ، ثم لمس أنفه أو عينيه أو فمه. تم الانتهاء من تحليل 22 دراسة سابقة أجريت على فيروسات كورونا مماثلة.بما في ذلك متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) و متلازمة التنفس الحاد الوخيم (السارس) ، فإن الفيروسات كورونا البشرية يمكن أن تظل معدية على الأسطح غير الحية لمدة تصل إلى تسعة أيام في درجة حرارة الغرفة.


وأضاف الباحثون أيضًا أن هذه الفيروسات سرعان ما تصبح غير نشطة عند استخدام المطهرات الشائعة لتنظيف الأسطح في حياتنا اليومية، وقد تختفي أيضًا في درجات حرارة مرتفعة. ومع ذلك ، لم يتضح بعد ما إذا كان فيروس كورونا الجديد "Covid-19" يتصرف بالطريقة نفسها كما كان من قبل.
وقال مدير مركز السيطرة على الأمراض ، الدكتور "روبرت ريدفيلد" ، إن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يكون نشطًا عادة على الأسطح النحاسية والصلبة لمدة ساعتين ، ولكنه قد يظل على قيد الحياة لفترة أطول على الورق المقوى أو الأسطح البلاستيكية. لا تزال الوكالة تدرس انتشار الفيروس عند إيداعه على أكثر الأسطح شيوعًا في الاستخدام اليومي.


كما أشار الخبراء ، تميل عائلة الفيروس التاجي إلى البقاء لفترة أطول في درجات حرارة منخفضة أو انخفاض الرطوبة ، ولهذا السبب نجد أن انتشار العدوى بهذه الفيروسات والفيروسات التنفسية بشكل عام يزداد خلال فصل الشتاء.


عزيزي القارئ، مع تصاعد القلق العام في المنطقة العربية بالتحديد خاصةً مع الكشف عن عدد من الإصابات في عدد من البلدان العربية، فإن أهم قاعدة للوقاية من الإصابة بالفيروس هي تطهير الأيدي وغسلها جيدًا مع الابتعاد عن كل مُشتبه به بالعدوى. كما أن استعمال المطهرات الشائعة مثل الكلور أو الديتول أو الكحول كفيل بالقضاء على الفيروس عند تنظيف الأسطح إن علِق عليها الفيروس.

نسأل الله لنا ولكم السلامة..

ً
أنشرها:

الصحة والغذاء

ثقافة

عامة

Pالتعليقات:

1 comments: