ما هو الهاكاثون ؟

أنشرها:
ً
يعتبر Hackathon ، بشكل عام ، حدثًا تلتقي فيه النخب بأشخاص يشاركونهم الاهتمامات أو المهارات أو يتبادلون الخبرات أو يحلون مشكلة ما. قد يكون الاجتماع أيضًا لأغراض بدء مشروع من البداية إلى الاحترافية.


الهاكاثون بصورة أوسع

يشار إلى الهاكاثون بأنها القلب النابض لتحفيزعلى الاختراعات الحديثة بين الأفراد والمرافق والمنشآت ، ويشار إلى أن مثل هذه الأحداث تهم المؤسسات ،ولا يهم ان كانت كبيرة أم صغيرة ، ويذكرأن هذا المصطلح قد تم حصره مؤخرًا في الاجتماع من مطوري التطبيقات والمبرمجين والمصممين التي يتم ترتيبها وتنظيمها من قبل شركات التكنولوجيا المتخصصة.
كما يمكن القول عن الهاكاثون أيضًا بأنه حدثٌ يتوافد إلى حضوره المهتمين بالتكنولوجيا وكل ما يمت له بصلة، فيتواجد المطور، والمصمم، والمبرمج، وغيرهم الكثير ممن يمارسون العمل بمهارة، ويأتي الاجتماع وتنظيم مثل هذا الحدث لغايات خلق بيئة تنافسية شديدة والإسراع في بناء مشروعٍ ما وتصميمه بكل كفاءة أو حتى حل مشكلة برمجية ما، وتتفاوت مدة انعقاده ما بين 36 ساعة وحتى 48 ساعة وأحيانًا أكثر.


أشكال الهاكاثون

الهاكاثون الداخلي
إنه حدث يحدث داخل المنظمة للالتقاء بموظفي المؤسسة فقط لمناقشة المسائل الفنية بينهم ، وله العديد من الفوائد التي يمكن حصادها منها ، وأبرز ما يمكن تحقيقه من هذا النوع:
  1. تعزيز مهارات الموظفين وتحفيزهم على الابتكار
  2. تطوير أدوار الموظفين داخل المنشأة والترقية المستقبلية
  3. التشجيع على الخروج بفكرةٍ نيّرة غير مسبوقة.
الهاكاثون الخارجي
ميزة هذا النوع هي أنه يوفر فرصة لأي شخص يتقاسم مصالح المجتمع بغض النظر عن مكان عملهم ، والحدث مفتوح للجميع دون أن يقتصر على منطقة جغرافية محددة ، وهذا النوع لديه بعض من الفوائد التالية:
  1. جلب المواهب وذوي الخبرة والكفاءات وإشراكهم في تطوير وتنفيذ وتقديم الحلول.
  2. انتشار العلامات التجارية بشكلٍ أكبر من أي وقتٍ مضى.
  3. لتعرف على الكفاءات والقدرة على توظيفهم بما يعود بالنفع على المنشآت بكل سهولة.
  4. استقطاب أصحاب العقول النيرة والمفكرة وتبادل الأفكار فيما بينهم
عدد المشتركين
يختلف نوع hackathon أيضًا وفقًا لعدد من تجمعوا في هذا الحدث ، حيث قد يكون عددهم 4-5 أعضاء ويكون صغيراً بذلك ، ويمكن أن يكون كبيرًا أيضًا إذا كان عدد الأعضاء يتجاوز 8 أشخاص لكل فريق وأكثر.


فعالياته
تبدأ فعاليات الهاكاثون بالتعريف بالحدث والأسباب التي استدعت لإقامته وتقديم مقدمة توضح الهدف منه، ثم تبدأ خطوة تبادل الأفكار واستعراضها أمام الجميع حول منتجٍ أو فكرة ما في ذات السياق، وتتفاوت مدة الانعقاد من 24 ساعة وحتى أسبوع كحد أقصى، ويشار إلى أنه كلما قصرت مدة الحدث يكون الجهد المبذول مضاعفًا لإنهاء المحتوى.


ً
أنشرها:

علوم وتكنولوجيا

Pالتعليقات:

0 التعليقات: